أهم الأخبار

مساعٍ روسية لمؤتمر حوار وطني خلال لقاء مع شخصيات علوية في المهجر

مساعٍ روسية لمؤتمر حوار وطني خلال لقاء مع شخصيات علوية مؤسسة نبأ الإعلامية/ سوريا

كشفت صحيفة الشرق الأوسط، عن مساعٍ روسية لترتيب مؤتمر “الوحدة الوطنية” على غرار مؤتمر “الحوار الوطني” في سوتشي 2018.

وأوضحت المصادر، أن مسؤولين روس عادوا مجدداً إلى ذات الطرح، لكن بتفصيل أعمق؛ إذ كشف “محضر اجتماع” أعده معارضون التقوا البعثة الروسية في جنيف 15 الشهر الحالي باعتبار أنهم “مؤثرون من العلويين في الشتات”.

 وحسب المحضر، الذي حصلت “الشرق الأوسط” على نسخة منه، الذي تضمن بداية تقديم الوفد السوري تصوراته، بينها “أن المناقشات التي أحاطت بظهور الجمهورية العربية السورية كدولة مستقلة هي في الأساس تفويض للسلطة من قبل أقاليم ومناطق سورية مختلفة، لبدء دولة مركزية. المصدر الوحيد للشرعية في سوريا يأتي من مثل هذا التفويض الأقاليمي المناطقي وليس من فكرة الدولة المركزية”.

وتزامن لقاء الوفد الروسي مع “الشخصيات العلوية” مع قيام نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بزيارة الدوحة للقاء الرئيس السابق لـ “الائتلاف الوطني السوري” المعارض معاذ الخطيب بـ “تكليف” من الرئيس فلاديمير بوتين، وسط أنباء عن “تواصل الروس مع عدد من شخصيات المعارضة سياسية وعسكرية”.

 ولاحظ مصدر مطلع على الاجتماع، أن الجانب الروسي “لم يعد حماسهم للانتخابات الرئاسية في 2021 كما كان سابقاً، لكنهم يقولون إنهم لا يمنعون أي شخص من الترشح”. كما تداول معارضون ورقة كتبها رامي الشاعر، الدبلوماسي السابق المقرب من الخارجية، تضمنت انتقادات لتصريحات وزير الخارجية وليد المعلم الذي أكد “استمرار التعاون… والأصدقاء الروس قدموا ضحايا في مكافحة الإرهاب على الأراضي السورية وبيننا تشاور شبه يومي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى