الأخبارسوريا

سوريون يحصلون على معدل 100% في الأردن وتناقص المنح الدراسية يجهض أحلامهم

#حققوا_حلم_بتول “هاشتاغ ” ينتشر تضامنا مع الطالبة السورية في الأردن، واحرزت بتول فوزي الموسى معدل 100% في الثانوية العامة في الأردن بتخصص العلمي بعد صدور النتائج فجر امس، لتفتح عشرات الأسئلة مع زملاءها، حول مستقبلهم الدراسي بعيد صدور النتائج.

الطالبة بتول قالت لصحيفة الغد الأردنية إن وضع أسرتها قد يحول دون تحقيق حلمها في دراسة الطب فهي تسكن في قرية قفقفا التابعة لمحافظة جرش في الأردن.

وإلى جانب بتول حصل طالب سوري آخر يدعى “أمجد عبد الرحيم” على معدل 100% بتخصص العلمي، إضافة إلى ما يزيد عن 80 طالب حصلوا على معدلات تتراوح بين 99% و 85% بالتخصصين العلمي والأدبي.

المتفوقة بتول ليس إلا واحدة من مئات الطلبة السوريين الذين يحول وضعهم المعيشي في تحقيق حلمهم والتسجيل في الجامعات الأردنية لارتفاع تكاليف الدراسة من جهة وقلة المنح الدراسية من جهة أخرى.
وتعد منحة دافي التابعة للمفوضية السامية للاجئيين السوريين ومنحة Edu Syria الممولة من الاتحاد الأوروبي السبيل الوحيد لدخول اللاجئين السوريين “الذين يعانون من أوضاع معيشية صعبة” إلى الجامعات في الأردن.

وشهدت السنوات الأخيرة تناقص أعداد المقاعد الدراسية في المنح المخصصة للاجئيين السوريين في الأردن مما يفتح الباب أمام الطلبة للانتقال إلى سوق العمل أو إلى المعاهد والكليات عوضا عن إكمال دراستهم الجامعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق