أهم الأخبار

الأردن ينفي فتح معبر جابر والسلطات تطبق قيود على السيارات السورية دون غيرها

جاء ذلك بعد ساعات من تناقل وسائل إعلام تصريحات لمسؤولين في حكومة النظام السوري، حول إعادة فتح معبر جابر الأردني

عمار الخطيب/ نبأ

نقلت وسائل إعلام أردنية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية اليوم الخميس، نفيه إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا.

وشدّد المصدر على أن الحدود مع سوريا مغلقة ولن يتم فتحها إلا بعد الانتهاء من الترتيبات اللازمة في إطار البروتوكول الصحي المتّبع في معبر جابر.

جاء ذلك بعد ساعات من تناقل وسائل إعلام تصريحات لمسؤولين في حكومة النظام السوري، حول إعادة فتح معبر جابر الأردني أمس الأربعاء.

وأغلقت السلطات الأردنية معبر جابر في 12 آب الفائت بقرار رسمي بعد تسجيل إصابات بين موظفيه وعماله بفيروس كورونا، وعلى الرغم من انتهاء المدة المحددة للإغلاق (الأحد الفائت) بموجب قرار التمديد الأخير إلا أن السلطات لم تقر تمديد جديد حتى اليوم.

وأفادت مصادر مطّلعة لـنبأ، أن عدم الاتفاق مع شركات التخليص في جابر، من أبرز المعوقات التي تحول دون إعادة فتح المعبر، إذ تقترح السلطات إلزام الموظفين بالبقاء في المعبر طيلة فترة العمل لمدة 14 يوم، وهي المدة اللازمة لكشف الإصابة بفيروس كورونا، الأمر الذي يرفضه موظفو التخليص.

قيود على السيارات السورية

بالرغم من قرار إغلاق معبر جابر، إلا أن سلطاته سمحت بإدخال السيارات السعودية واللبنانية العالقة على طرفي الحدود، على دفعات عدة كان آخرها أمس الأربعاء.

الاستثناءات الأردنية لم تشمل السيارات السورية التي مُنعت من الدخول أو التفريغ في ساحة التبادل في الحدود منذ 12 آب وحتى اليوم الخميس.

وبحسب مصادر محلية في معبر نصيب لـنبأ، فإن سلطات معبر جابر تماطل في السماح للسيارات السورية بإفراغ حمولتها إلى السيارات الأردنية بالرغم من السماح للسيارات السعودية واللبنانية بالعبور.

وأوضحت المصادر أن عشرات سيارات الشحن السورية تنتظر منذ أيام في معبر نصيب ودمشق السماح لها بالدخول إلى معبر جابر وإفراغ حمولتها.

وشكّكت المصادر في أسباب المنع التي تصدر عن الجانب الأردني والمتمثلة بالالتزام بالبروتوكول الصحي، مرجحة أن يكون السبب إتاحة المجال للبضائع الأردنية وخاصة “الخضار” في موسمها الحالي، بالدخول إلى أسواق دول الخليج العربي على حساب البضائع السورية المنافسة لانخفاض سعرها مقارنة بالأردنية.

ويُعتبر قرار إغلاق معبر جابر مع سوريا الشهر الفائت، الأول الذي يُمنع فيه دخول سيارات الشحن إذا كانت تقتصر قرارات الإغلاق السابقة في ظل أزمة كورونا، على السيارات الصغيرة والمسافرين من وإلى الأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى