محاكمة جندي سابق بنظام الأسد في السويد بتهم جرائم حرب

تعتزم دولة ” السويد ” يوم غدٍ الاثنين الثامن عشر من أيلول / سبتمبر الجاري ، البدء بمحاكمة أول جندي في قوات النظام سابقاً بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال قتاله مع نظام الأسد في سوريا ، ليمثّل ذلك أول محاكمة لجندي سوري بصفوف النظام خارج سوريا .

و قال الادعاء العام في محكمة سودرتورن جنوب ستوكهولم : إنّ ” الرجل مشتبه به بارتكاب جرائم حرب في العام 2014 عندما كان يخدم مع قوات النظام ، و قال المدّعي العام هنريك أتوربس، إنّ ” ما قام به المتهم يُعد انتهاكاً للكرامة الشخصية ، و للقانون الدولي لحقوق الإنسان ” . بحسب موقع “الكومبس ” السويدي .

و من جانبها ذكرت المدعية العامة السويدية، كارولينا فيسلاندر، يوم الخميس الفائت : إنّ ” العبد الله ارتكب انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي ، عندما ظهر بشكل متعمد وهو يتباهى بالوقوف فوق جثث القتلى عام 2014 ” ، مشيرة إلى أنّ ” العبد الله ( 33 عاماً ) وصل السويد كلاجئ بعد عام من ظهوره بالصور، مضيفةً أنّه كان يعرف أنّ الغاية من تلك الصور هي الدعاية ” . بحسب وكالة “أسوشيتد برس ” الأمريكية .

و حصل سوريون في السويد على صورة لـ ” العبد الله ” الملقب بـ ” أبو الحيدرين ” وهو يدوس على جثامين قتلى من المدنيين في سوريا ، ثم قدّموا الصورة للسلطات السويدية التي اعتقلته في فبراير/ شباط 2016 ، و تتخذ السويد منذ العام الماضي إجراءات مشددة للكشف عن مجرمي الحرب وتسهيل القبض عليهم .

المصدر: ساسة بوست

 

هل أعجبك الموضوع.. شاركه لتخبر أصدقاءك به

مواضيع مشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.