ما أبرز الملفات التي سلمتها المعارضة السورية لروسيا في أستانا؟

ما أبرز الملفات التي سلمتها المعارضة السورية لروسيا في أستانا؟
قال وفد المعارضة السورية العسكري الممثل لها في محادثات أستانا 7، إنه سلّم الوفد الروسي ملفات تتعلق بجرائم لقوات النظام والقوات الروسية وبانتهاكات اتفاق وقف التصعيد. 
وقال الوفد في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع تويتر، إنه طالب روسيا “بتنفيذ الاتفاق الذي تم توقيعه في أستانا بفتح المعبر الانساني باتجاه الغوطة بشكل دائم”، مشددا على أنه “لا يمكن منع وصول المساعدات الإنسانية وتأخيرها عن الناس والمدنيين للضغط والمساومة من أجل ملفات سياسية”.
وأضاف وفد المعارضة العسكرية، أنه تم تقديم ملفات إلى الوفد الروسي تتعلق بجرائم جديدة للنظام والقوات الروسية والخروقات المتكررة لمناطق خفض التصعيد.
وكشف أن المعارضة سلمت الوفد الروسي “إثباتات تتعلق بتورط قادة روس بكيماوي نفق الرستن، وتكريمهم للضابط المسؤول عن العملية”، مشيرا إلى أن الوفد الروسي وعد بتشكيل لجنة تحقيق.
كما لفت أنه “تم تسليم ملف آخر يتعلق بمجزرة القريتين التي قام بها نظام الاسد بالتنسيق مع تنظيم “الدولة” وبصمت مريب للطيران الروسي في المنطقة عن تحركات التنظيم”.
ولفت إلى أن المعارضة سلمت لوفد روسيا، “ملفا يحوي على توثيقات بالصور والفيديو وشهادات مسربة من عناصر حفظ النظام داخل سجن حمص المركزي تثبت تورط النظام السوري في الانتهاكات”.
ونقل عن الوفد الروسي قوله: “اتفقنا على إدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، وقد بدأنا بأول قافلة أمس، ونعلم إنها غير كافية ولذلك طلبنا من الأمم المتحدة تسهيل دخول قافلة ثانية خلال الأيام القادمة، كما نعمل على تنفيذ كل ما اتفقنا عليه لإيصال المساعدات الإنسانية ونجهز مساعدات إنسانية لريف حمص ودوما وجنوب دمشق”.
وانطلق المؤتمر أمس الاثنين، باجتماعات بين وفود الدول الضامنة عبر لقاءات ثنائية وثلاثية، فيما اجتمعت المعارضة في مقر إقامتها مع وفود الأمم المتحدة، والأردن، وفرنسا للمباحثات.
ومن المنتظر أن تتواصل الاجتماعات اليوم لحين التوافق على البيان الختامي، على أن تعقد في وقت لاحق الجلسة الختامية الرسمية الرئيسية، والتي لم يحدد موعدها بعد، ورشح احتمال انعقادها مساء اليوم.
المصدر: بلدي.

هل أعجبك الموضوع.. شاركه لتخبر أصدقاءك به

مواضيع مشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.