ماذا تعني سيطرة النظام السوري على البوكمال؟

ماذا تعني سيطرة النظام السوري على البوكمال؟

أعلن الجيش السوري يوم الخميس الماضي أنه استولى على بلدة البوكمال التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في محافظة دير الزور القريبة من الحدود مع العراق.

وقال فابريس بالانش، زميل زائر في مؤسسة هوفر بجامعة ستانفورد: إن السيطرة على البوكمال ستسهل تدفُّق المقاتلين والأسلحة بين سوريا والعراق، في الوقت الذي تساعد فيه إيران على تأمين جسر بري إلى البحر الأبيض المتوسط.

وفي نطاق أوسع، قال بالانش: إن السيطرة على البوكمال ستكون بمثابة “دليل على فشل الولايات المتحدة”، في شرق سوريا وزيادة النفوذ الإيراني في البلاد.

ماذا تعني السيطرة على البوكمال للنظام السوري في دير الزور؟

إن الاستيلاء على البوكمال يعني أن المدن الثلاث دير الزور والميادين والبوكمال الأكثر أهمية في محافظة دير الزور ستكون تحت سيطرة الحكومة، كما سيكون من السهل على الأسد أن يأخذ الريف، لذا يجب أن نتوقع أن تقع المناطق الواقعة على الضفة الشرقية لنهر الفرات (التي تسيطر عليها القوات الديمقراطية السورية) تحت سيطرة الحكومة قريبًا، إلا أن الأجزاء الشمالية من محافظة دير الزور ستبقى تحت سيطرة قوات الدفاع الذاتي حتى يتم التوصل إلى اتفاق مع دمشق.
أيضًا، يمكن لإيران بسهولة أكبر تأمين جسر بري يربط أراضيها مع كل من سوريا والعراق، وهذا سيسمح لإيران بإرسال أسلحة ومقاتلين إلى البلدين حيثما تريد، وهذا تطوُّر هامّ لأن إيران تعتمد في الغالب على الطيران في نقل الأسلحة والمقاتلين إلى سوريا حتى الآن، لذلك سيكون هذا الجسر مهمًّا جدًّا لنشر الميليشيات الشيعية والقوات الإيرانية بين سوريا والعراق.

كما أن الوصول إلى معبر حدودي مع العراق يعني أنه سيكون من الممكن تصدير الغاز العراقي والنفط إلى البحر الأبيض المتوسط عبر سوريا، وهذا سيولد قدرًا كبيرًا من الإتاوات لسوريا من عبور الغاز والنفط، هذا العامل الاقتصادي هو أمر حاسم لإعادة الإعمار وبقاء نظام الأسد.

ماذا يعني السيطرة على البوكمال بالنسبة للأكراد

بخلاف المواجهة العسكرية المُباشِرة؟
يمكن للنظام السوري أيضًا أن يضغط على اقتصاد الكانتونات الكردية في شمال سوريا بفرض الحصار، إذ تسيطر الحكومة على الطرق التي تربط عفرين بمنبج وحلب.

ومن خلال قطع هذه الطرق، يمكن لدمشق أن تمنع تسليم الأغذية والإمدادات الطبية وتعوق التجارة، كما أن الحدود التركية مغلقة، وتسيطر القوات العراقية على معبر فيشخابور الحدودي الذي هو الخيار الوحيد للمنظمات الإنسانية لتقديم الإمدادات والمتخصصين إلى شمال شرق سوريا.

ومن الممكن أن تنسق دمشق مع أنقرة وبغداد لفرض حصار على الأراضي الكردية.

ماذا يعني السيطرة على البوكمال بالنسبة للولايات المتحدة؟

كانت الولايات المتحدة تريد أصلًا الدخول في شرق سوريا واستعادته في نهاية المطاف، وفي الفترة ما بين آذار / مارس ونيسان / إبريل 2017 حاولت أن ترسل معارضين تدربوا في قاعدتها في بلدة التنف جنوب سوريا إلى البوكمال، لكن القوات المدعومة من إيران سدت تقدمها.

وإذا أخذت الحكومة البوكمال، فسوف تظهر أنها تستطيع السيطرة على هذه المنطقة ويمكنها أن تدفع الوكلاء الأمريكيين إلى الوراء، وبعبارة أخرى، فإن السيطرة على البوكمال ستعتبر فشل الخطط الأمريكية في استعادة شرق سوريا وأجزاء من الحدود العراقية.

المصدر: الدرر الشامية.

هل أعجبك الموضوع.. شاركه لتخبر أصدقاءك به

مواضيع مشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.