مصادر عبرية: “الأسد تعهَّد لإسرائيل بإبعاد الإيرانيين عن الجولان مقابل عدم إسقاطه

مصادر عبرية: "الأسد تعهَّد لإسرائيل بإبعاد الإيرانيين عن الجولان مقابل عدم إسقاطه

كشفت مصادر عبرية عن رسالة أبلغها رئيس النظام السوري “بشار الأسد” لرئيس روسيا “فلاديمير بوتين” خلال اللقاء الذي جمعهما في مدينة “سوتشي” الأسبوع الفائت.

وأفادت المصادر بحسب تقرير لصحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، ترجمته شبكة “الدرر الشامية” إلى العربية، أن “الأسد” طلب من “بوتين” إيصال رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” فيها التزام من قِبل دمشق بالموافقة على منطقة منزوعة السلاح على بُعد 40 كيلومترًا من الحدود في مرتفعات الجولان، مقابل عدم عمل تل أبيب على إزالة “الأسد” من السلطة.

وأضاف المصدر: بوتين نقل الرسالة إلى نتنياهو والأخير أعرب عن استعداده للقبول بالاتفاق، لكن بالوقت نفسه شدد على أن هدف إسرائيل هو خروج حزب الله وإيران من البلاد نهائيًّا”.

وبحسب المصدر فإن تل أبيب باتت ترى أن الأسد هو آخِر رئيس من الطائفة العلوية، وباتت تفضِّل تغيير النظام في سوريا نحو حكومة أقل ارتباطًا بإيران، باعتبار أن العلويين طائفة شيعية أقلية في سوريا ودعمتها إيران من أجل توسيع نفوذها من الخليج إلى البحر المتوسط.

وكانت القناة الإسرائيلية العاشرة أوردت تقريرًا قبل عدة أيام، ونقلت فيه معلومات عن مصادر استخباراتية أكدت من خلاله أن بوتين أبلغ بشار الأسد، بأنه آخِر رئيس من الطائفة العلوية، ويجب عليه تقديم تنازلات من أجل التسوية في سوريا.

المصدر: الدرر الشامية.

هل أعجبك الموضوع.. شاركه لتخبر أصدقاءك به

مواضيع مشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.