آخر الأخبار

“الحشد الشعبي” يسيطر على كامل الشريط الحدودي مع سوريا

ASH5.jpg

أعلن “الحشد الشعبي” العراقي سيطرته الكاملة على الشريط الحدودي مع سوريا، ضمن المواجهات العسكرية التي يخوضها ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ونقل موقع “الحشد” عن القيادي “أبو علي البصري” اليوم، السبت 9 كانون الأول، أن السيطرة الكاملة على الحدود العراقية- السورية اكتملت، وتتم الآن عملية تحصين الخط الحدودي.

وقال “تم تحقيق التماس مع قوات الجيش العراقي المتقدمة من الجنوب، وتم تطهير المنطقة بالكامل والعثور على معامل للتفخيخ ومخازن للأعتدة والأسلحة”، مضيفًا “الجزيرة بالكامل تحت سيطرة قوات الحشد”.

وتأتي العمليات العسكرية لـ”الحشد” ضمن عمليات عسكرية بدأتها في الأيام الماضية تحت مسمى “رسول الله خاتم النبيين”.

وحققت القوات العراقية، منذ مطلع تشرين الأول الماضي، تقدمًا واسعًا على حساب تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق، كان آخرها المشاركة في عملية السيطرة على مدينة البوكمال المقابلة لمدينة القائم الحدودية.

وفي حديث سابق للقيادي في “الحشد”، هادي العامري، قال إن “عملية تطهير الحدود العراقية السورية ستنطلق انطلاقًا من أم جريص، اتجاه قضاء القائم في محافظة الأنبار غرب العراق”.

وأوضح أن “الأمن في العراق لا يستقر إلا باستقرار الأمن في سوريا والعكس صحيح”.

وخسر تنظيم “الدولة” في الأشهر الماضية معظم المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، ليقتصر نفوذه على بعض الجيوب في محيط مدينة البوكمال وعلى الضفة الشرقية لنهر الفرات على الحدود السورية- العراقية.

وتأسس “الحشد الشعبي” في حزيران 2014، بناء على فتاوى مرجعيات شيعية عراقية، وتتكون من 67 فصيلًا مقربًا من طهران، ثم انضوى رسميًا تحت الجيش العراقي.

كما تشارك إلى جانبه ميليشيات أبرزها “حركة النجباء”، التي تقاتل بدورها إلى جانب قوات الأسد، في معارك ضد المعارضة السورية.

المصدر: عنب بلدي

هل أعجبك الموضوع.. شاركه لتخبر أصدقاءك به

مواضيع مشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.