أهم الأخبار

درعا: اتفاق وشيك بين لجان التفاوض وروسيا – هل تلتزم الفرقة الرابعة به؟

رجّحت مصادر مطّلعة أن يجري ضابط روسي زيارة إلى درعا في وقت لاحق اليوم للقيام بجولة في المدينة واستكمال المباحثات مع لجنة التفاوض.

نبأ| درعا

بالرغم من إعلان التهدئة بضمانة روسية في درعا أمس الأحد بعد اجتماع بين لجان التفاوض وضابط روسي، إلا أن قوات النظام جدّدت محاولاتها في التقدم نحو أحياء المدينة مع قصفها بقذائف الهاون بعد منتصف الليل.

يتزامن ذلك مع مباحثات مباشرة بين ممثلين عن لجان التفاوض والضابط الروسي المدعو “أسد الله” للتوصّل لاتفاق نهائي يُفضي إلى حل الأزمة الراهنة في درعا.

وتقول مصادر مطّلعة لـنبأ إن اتفاق وشيك حول درعا قد تتّضح ملامحه خلال الساعات القادمة بعد وصول الطرفين إلى تفاهمات تتعلق بأشخاص يُطالب ضباط النظام بتهجيرهم لارتباطهم بتنظيم الدولة على حدّ زعمهم، خلال اجتماع عُقد أمس في مركز المدينة.

وشملت التفاهمات بند تمركز قوات عسكرية ضمن مواقع عدة في درعا. وبحسب المصادر فإن لجان التفاوض قدمت مقترح باستبدال قوات النظام بعناصر من الفيلق الخامس ولقي ذلك قبولاً أولياً لدى الضابط الروس على أن يتم الموافقة على ذلك بعد التشاور مع ضباط آخرين من قيادة القوات الروسية في جنوب سوريا.

ورجّحت مصادر مطّلعة أن يجري ضابط روسي زيارة إلى درعا في وقت لاحق اليوم للقيام بجولة في المدينة واستكمال المباحثات مع لجنة التفاوض.

في حين يستمر تواجد قوات الفرقتين الرابعة والتاسعة ومجموعات من فرع المخابرات الجوية بعتادها الثقيل على محوري درعا الجنوب الغربي، والشرقي لمدينة درعا.

ووصل صباح اليوم وزير الدفاع في حكومة النظام العماد علي أيوب إلى درعا في زيارة لم يُعلن عنها إلى الآن عبر الإعلام الرسمي للنظام.

وعقد الوزير أيوب اجتماع مع ضباط اللجنة الأمنية وأبرزهم اللواء حسام لوقا في مبنى فرع حزب البعث بمدينة درعا في حين قالت أنباء غير مؤكدة إن الاجتماع ضم ضابط روسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى