التقارير

التعرف على هوية مقاتلين لبنانيين يشاركون إلى جانب الفرقة الرابعة في هجوم درعا

كشفت مصادر مطّلعة لـنبأ عن وجود مقاتلين من الجنسية اللبنانية يشاركون إلى جانب قوات الفرقة الرابعة التي يقودها شقيق رئيس النظام ماهر الأسد في الهجوم على مدينة درعا.

نبأ | ابراهيم علي حمد

كشفت مصادر مطّلعة لـنبأ عن وجود مقاتلين من الجنسية اللبنانية يشاركون إلى جانب قوات الفرقة الرابعة التي يقودها شقيق رئيس النظام ماهر الأسد في الهجوم على مدينة درعا.

وبثت قبل أيام حسابات على موقع “فيس بوك” لعناصر من يتبعون للفرقة، صوراً تُظهر انتشارهم في محيط مدينة درعا وإشرافهم على عمليات القصف بالدبابات والرشاشات الثقيلة.

ويظهر في بعض الصور العميد غياث دلا قائد ما يُعرف بـ “قوات الغيث” أثناء قيامه بتوجيه عناصره والتخطيط للعمليات العسكرية بالمدينة. في إحدى الصور ظهر مقاتلين اثنين إلى جانب العميد دلا يرتديان زيّاً عسكرياً (غير الرسمي).

وبحسب معلومات حصلت عليها نبأ، فإن المقاتلين الاثنين لبنانيان يقاتلان إلى جانب الفرقة الرابعة، أحدهما يُدعى رامي حربا ويُلقّب بـ “الحاج أبو حربا” أما الآخر يُعرف بلقب “أبو تراب”.


وحصلت نبأ على مقطع فيديو يوثّق مشاركتهما في الهجوم على مدينة درعا حيث ظهرا أثناء عملية إطلاق نار من سلاح رشاش من أحد المنازل في مناطق انتشار قوات النظام بدرعا. كما أنهما يتحدثان فيه باللهجة اللبنانية وينادي أحدهما على الآخر في الثواني الأخيرة بلقب “أبو تراب”.

وبالتدقيق بين الصور ومقطع الفيديو يتوضّح أنهما في نفس الفترة الزمنية لارتدائهما الملابس ذاتها التي ظهرا فيها بالصور والفيديو.

ومن خلال عملية التدقيق في حسابات عناصر الفرقة الرابعة على موقع “فيس بوك” تبيّن أن أحدهم كتب قبل أيام منشوراً يدافع فيه عن المدعو رامي حربا مؤكداً أنه من جنسية أخرى بعبارة “اثبت جدارته بالدفاع عن بلدنا، ترك أهله وبلده ليكون معنا بخندق واحد مرافق للجيش العربي السوري”.


وبالبحث في تعليقات أصدقاء العنصر المدعو “ابو يعرب الاسدي” على منشوره، ظهر تعليق باسم رامي حربا “”Rami Harba باللغة الإنكليزية، يشكر فيه الأسدي على دفاعه ويوضح ذلك أن صاحب الحساب هو ذاته المقاتل اللبناني رامي حربا، لكن المنشور حُذف بعد ساعات من نشره على صفحة الأسدي.

ووصلت إلى نبأ رسالة من حساب على موقع “فيس بوك” (لم يتم التأكد من هوية صاحب الحساب) يذكر فيها بعض التفاصيل عن اللبناني رامي حربا مدّعياً أنه ينحدر من مدينة صيدا في لبنان.

وأضاف أنه يقود مجموعة مقاتلة ضمن الفرقة الرابعة تحت قيادة العميد غياث دلا.


وأشار الحساب إلى علاقة بين المقاتلان اللبنانيان وميليشيا “الحرس القومي العربي” التي كشفت نبأ في تقرير سابق عن مشاركتها إلى جانب الفرقة الرابعة في الهجوم على درعا.

اقرأ أيضاً: قائد “الحرس القومي العربي” ينفي وجود قواته في درعا.. وصور جديدة لمقاتليه تؤكد مشاركتهم في الهجوم

كما شارك “أبو تراب” في عمليات عسكرية للنظام في مناطق ريف اللاذقية وكانت أحد القياديين المشرفين على إحدى الميليشيات في المنطقة بين العامين 2014 – 2016، بحسب المصدر.

وكشف مصدر مطّلع لـنبأ، عن مشاركة مقاتلين أجانب ضمن اللواء 42 (قوات الغيث) التابع للفرقة الرابعة في هجومها بدرعا ويتخذون من منطقة الضاحية قرب مدينة درعا مقرّاً لهم.

وبحسب المصدر فإن 30 مقاتلاً أجنبياً وصلوا مؤخراً مع التعزيزات العسكرية إلى درعا ويُقيمون بشكل منفصل عن قوات الفرقة في أحد المباني المقابلة للضاحية ولديهم نحو 6 سيارات عسكرية يتنقّلون فيها مكتوب على أحدها عبارة “يا أبا الهمم يا حسين”. ويرتبطون بشكل مباشر مع ضابط من الفرقة برتبة مقدم اسمه مهند غانم يُلقّب بـ “البرق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى