أهم الأخبار

اللجنة المركزية بدرعا: “جيش الجنوب” ليس واقعي ومساع لتشكيل لجنة وطنية موحدة

نبأ/ اسماعيل المسالمة

قال المحامي “عدنان المسالمة” عضو اللجنة المركزية في درعا، إن “جيش الجنوب” الذي تم الحديث عنه مؤخراً، ليس له وجود على أرض الواقع وهناك “مبالغة وتحليل خاطئ” للإعلان الذي تحدث عنه القيادي أحمد العودة خلال عزاء عناصره قبل نحو أسبوعين.

وحول مزاعم الانضمام للّواء الثامن الذي يقوده العودة، أوضح المسالمة في مقابلة مع نبأ: “منذ بدء التسويات كانت الرؤيا لدينا واضحة وحافظنا فيها على هويتنا ولم ننضم إلى أي جهة كانت”.

ورفض المحامي المسالمة، الطرح الذي تحدثت عنه بعض التقارير الإعلامية، حول سعي روسيا لإعطاء الجنوب السوري صفة خاصة أشبه بـ “الحكم الذاتي”، مؤكداً أن سكان درعا يتمسكون بوحدة سوريا وليس هناك مطمع أو رغبة بأي شكل من أشكال الحكم الذاتي، مشيراً إلى أن التواصل مع الوفد الروسي بدرعا في حدّه الأدنى.

ورداً على سؤال حول القرارات الأخيرة للنظام بإطلاق سراح المعتقلين ورفع الحجز الاحتياطي عن ممتلكات مئات السكان من درعا، أوضح: “يحاول النظام الالتفاف على اتفاق التسوية من خلال التسويف والمماطلة بتنفيذ الالتزامات التي تقع على عاتقه، ويتم أحياناً إطلاق سراح بعض المعتقلين والموقوفين لأسباب جنائية لإيهام الرأي العام بالقيام بحل ملف المعتقلين والحقيقة أن المعتقلين لأسباب سياسية أو بسبب مشاركتهم بالثورة لم يتم حتى الآن حل ملفهم أو إطلاق سراحهم وقد أخل النظام باتفاق التسوية واعتقل أكثر من ١٦٠٠ شخص بعد التسوية، إضافة إلى المعتقلين من عام ٢٠١١ وما بعد والذين يُقدر عددهم بالآلاف”.

وأضاف المسالمة: “قرار رفع الحجز عن الممتلكات، خطوة جزئية بحل هذا الملف وما زال العديد من قرارات الحجز الاحتياطي التي وضعت على أموال الناشطين بدون وجه حق وعلى النظام السوري رفع الحجوزات عنهم”.

وأشار عدنان المسالمة خلال حديثه، إلى وجود تفاهم بين القوى الرئيسية في مناطق درعا وهناك مساع حقيقية لتوحيد اللجان المركزية في محافظة درعا ضمن “لجنة وطنية” واحدة تكون المرجعية الأولى وتُمثل السكان وتطالب بحقوقهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى