أهم الأخبار

لجنة التفاوض تتراجع عن بيانها وتنفي التوصل لاتفاق مع النظام وروسيا حول درعا

أوضحت لجنة التفاوض في درعا عبر الناطق الرسمي باسمها، المحامي “عدنان المسالمة” أن البيان الذي نُشر مساء اليوم الأحد كان عبارة عن “تصريح ولا يعني الموافقة على بنود خارطة الحل المقدمة من روسيا”.

وقال المسالمة في بيان نُشر على حسابه الشخصي على موقع “فيس بوك”، إن اللجنة ترفض أي بند “يمس بأمن وكرامة الأهالي”. مشيراً إلى أن البنود المقترحة هي رهن التشاور والتداول للجميع.

جاء ذلك بعد جدل كبير حول بيان نُشر على حساب الناطق الرسمي، أكد فيه موافقة اللجنة على خارطة الحل الروسية، والتي تضمّنت بنود تسليم السلاح وتهجير غير الراغبين بالتسوية، لكن سرعان ما أثار ذلك جدلاً واستنكاراً لدى الأهالي في درعا.

ودفعت تصريحات المسالمة، البعض إلى إعلان رفضهم لبنود الحل الروسي خاصة بنود تسليم السلاح والتهجير، وذلك عبر مكبرات الصوت في بعض مساجد الأحياء المحاصرة بالمدينة.

وحصلت نبأ على نسخة مسرّبة من خارطة الحل الروسي، تضمّنت بنوداً وصفها سياسيون وصحفيون بـ “المجحفة” بحق أهالي المحافظة.

ومن أبرز البنود التي تضمّنتها الورقة الروسية، تسليم السلاح بما فيه الخفيف للنظام وتهجير غير الراغبين بالتسوية وإعادة المنشقّين عن جيش النظام إلى قطعهم العسكرية.

كما تضمنت بند البحث عن المطلوبين الذين لم يخضعوا للتسوية، كذلك البحث عن مستودعات الأسلحة، وتسيير دوريات مشتركة من القوات الروسية ومخابرات النظام وإنشاء نقاط تفتيش بمحيط درعا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى