أهم الأخبار

مساعي روسية للتهدئة واجتماع مرتقب مع لجنة التفاوض عن مدينة درعا غداً

أكد الضباط الروس أنهم يسعون لتثبيت التهدئة في درعا والعودة لبنود الاتفاق الأخير واستكمال ملفي تسليم السلاح وتسوية أوضاع المطلوبين للنظام.

نبأ| درعا

عقد ضباط روس اليوم الخميس اجتماعاً مع ممثلين من لجنة التفاوض عن الريف الغربي وآخرين من اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس، في مركز العمليات (الملعب البلدي) بمدينة درعا.

وقالت مصدر مطّلع، إن اجتماع اليوم هو أولى المباحثات مع الفريق الروسي الجديد الذي بدأ مهامه قبل أيام بقيادة ضابط يُدعى “اندريه” ورئيس قسم المصالحة في الجنوب السوري العقيد أليكسي سافينكون، خلفاً للضابط الذي عُرف اسم “أسد الله”.

وأكد الضباط الروس أنهم يسعون لتثبيت التهدئة في درعا والعودة لبنود الاتفاق الأخير واستكمال ملفي تسليم السلاح وتسوية أوضاع المطلوبين للنظام.

وكشف المصدر أنه اجتماعاً مرتقباً بين الضباط الروسي وممثلين من لجنة التفاوض عن مدينة درعا غداً الجمعة، للاستماع لمطالب اللجنة وبحث إمكانية استكمال تطبيق بنود الاتفاق الأخير الذي عُقد مع اللجنة الأمنية التابعة للنظام.

كما زار الوفد الروسي صباح اليوم حواجز عسكرية تابعة للّواء الثامن في الريف الشرقي ودار حديث مع بعض قيادات اللواء والمسؤولين عن الحواجز، حول الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها قوات النظام في المنطقة.

وبحسب المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، فإن الوفد الروسي سيجري مباحثات مع لجان التفاوض وضباط النظام في درعا للخروج بصيغة من المقترحات والمطالب، على أن يتم العودة بها إلى العاصمة دمشق للتشاور ومن ثم إقرارها إذا وافقت عليها الأطراف.

ويسود في درعا منذ مساء أمس هدوء حذر بعد أيام من القصف والاشتباكات بين قوات النظام ومقاتلين معارضين على محاور عدة في المدينة والريف الغربي.

على صعيد آخر، قالت مصادر محلية إن مجموعات تابعة للفرقة 15 وآليات عسكرية عدة تمركزت اليوم في مواقع عدة بمنطقة الشيّاح في السهول الجنوبية لمدينة درعا.

وبحسب المصدر فإن إحدى المجموعات يرافقها دبابة تمركزت قرب مسجد الشيّاح، وهي المنطقة التي ينتشر فيها مجموعات تابعة للفرقة الرابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى